دليلك الشامل حول مجال الامن السيبراني في 2023

الامن السيبراني يعني حماية الشبكات والأنظمة، هل سمعت من قبل عن عمليات اختراق بنوك أو مؤسسات عالمية؟ بكل تأكيد نعم، هُنا يكون دور الأمن السيبراني وهو المسؤول عن حماية الشبكات وأنظمة المؤسسات الكبيرة ضد أي عمليات هجوم عليها، وهذه وظيفة مطلوبة وبشدة في السوق العمل الآن، وكل ما زاد التطور التكنولوجي زاد الطلب على متخصصين الأمن السيبراني لحماية الشركات.

دعونا نستكشف هذا المجال الرائع، وكيفيه بدء العمل فيه، وأهم الكورسات اللازمة، كل هذا وأكثر سنعرفة في موضعنا هذا.

دليلك الشامل حول مجال الامن السيبراني في 2023

أهمية الامن السيبراني

تتمثل الأهمية في حماية معلومات الشركات، فكل الشركات لديها خطط وبيانات عملاء ووظيفة الأمن السيبراني هنا في حماية هذه المعلومات ضد الهجمات لمحاولة سرقة تلك البيانات.

ويساعد على صد البرامج والفيروسات الضارة لمحاولة تصيد تلك البيانات وتؤدي هذه البرامج الي إتلاف وتشفير ملفات أجهزة الكومبيوتر مما يؤدي إلى ضرر كبير بالأعمال التي تعتمد على تلك الأجهزة.

 يساعد أيضًا على الحد من الجرائم الإلكترونية التي تزداد يومًا بعد يوم، والتي قد بلغ عددها إلى 21.1 مليار جهاز في عام 2021

وهناك الكثير من الاستخدامات الأخرى للأمن السيبراني، ويمكن القول انه مهم في أي مؤسسة كبيره وهذه الوظيفة لا غني عنها في مؤسسه ولن يحل محلها أي شيء بسهولة.

مجالات الأمن السيبراني

يوجد الكثير المجالات الفرعية بداخل هذا المجال وسوف نذكرها من 10 مجالات على سبيل الحصر، ويمكنك اختيار تخصص من هذه الفروع والبدء في تعلمة، وينصح بتعلم تخصص واحد فقط حتي تصبح مميز به.

ومن هذه المجالات:

1. أمن التطبيقات Application security

وهو مختص بحماية برمجيات التطبيقات من الاختراق، ومن شدة أهمية هذا المجال فإن حوالي 10% من اختبار CISSP يكون عن أمن التطبيقات، والمختص بهذا المجال يكون المسؤول عن تأمين هذه التطبيقات خلال فترة تصميم وبرمجة التطبيق، أو من مرحلة اكتشاف الثغرات ومعالجتها.

2. الأمن السحابي cloud security 

الحوسبة الرقمية أصبحت تقنية مهمه ومنتشرة ومستخدمة بكثرة، ومن أمثلتها التخزين السحابي، وغيرها من العمليات الأكثر تعقيدًا، وبما أن كل شيء يقوم الأنسان بصنعة لا يخلو من الثغرات، وبجانب هذا الجزء هناك أشخاص أخرون يحاولون الوصول الي مساحات التخزين هذه، ومن هُنا ظهرت الحاجة الي متخصص يقوم بحماية هذه المساحات، من سرقتها أو التلاعب بها وهنا دور مسؤول cloud security.

إقراء أيضًا: تعلم التسويق الألكتروني واستثمر في عملك ونفسك

3. أمن الشبكات network security

من المعروف إننا نستخدم الشبكات بشكل متكرر بصورة مباشرة أو غير مباشرة، لذالك هناك مخاطر كثيرة من ضمنها كثير من الهامجات والتي قد تعمل على حجب الخدمة، وهاجمات الحقن وغيرها كثير من الهجمات، ومن المهم أن يكون هناك شخص مسؤول حماية تلك الشبكات وضمان عملها بأفضل شكل.

4. الأمن الجنائي الرقمي digital forensics

نحن بحاجة الي متخصص لمعرفة أي شخص قام بفعل أي عمليات هجوم، أو خرق الأنظمة فالأشخاص في هذا المجال يكونون بمثابة الضابط الشرطي، كل مهمتهم أن يعرفوا من قام بهذا الفعل.

5. تحليل البرمجيات الخبيثة malware analysis

هناك الكثير من البرمجيات خبيثة كثيره أشهرها فيروسات أو أحصنة طروادة، أو فيروسات الفدية الشهيرة، ولمكافحة هذه البرمجيات الخبيثة لابد من وجود متخصص لها، وهنا جاء دور متخصص تحليل البرمجيات الخبيثة.

6. التشفير cryptograph

يستخدم التشفير في كثير من المجالات التقنية، يستخدم في مجال الامن السيبراني، ومجال البلوك تشين، ومجالات أخري كثيرة، ومن خلال هذا القسم تستطيع تشفير أي معلومات أو أرقام هامة لمنع أي شخص من الوصول إليها إلا إذا كانت لدية طريقة التشفير فهي بمثابة مفتاح الولوج الي هذه المعلومات.

ومن اضمن ابسط الأمثلة على هذا القسم "رسائل الواتساب" عندما تقوم بإرسال رسالة الي شخص ما فإن لا أحد يستطيع معرفة ما تم إرساله من مستخدمين أخرين سوي من تمت إرسال الرسالة إلية.

7. أمن الهواتف mobile security

أصبحت الهواتف المحمولة تستخدم في شتي المجالات وباتت جزء من يومنا اليوم، وهي تحمل جميع معلومتنا الشخصية من محادثات، وصور شخصية، وغيرها من المعلومات والأسرار المهمة، وهنا أصبح من الضروري تأمين هذه الأجهزة بما عليها من معلومات، هنا وجب توفير بما يسمي mobile security في مجال أمن المعلومات، أو الأمن السيبراني.

8. أمن العمليات operation security

امن العمليات هو جزء مهم جدا في خطة شاملة للأمن السيبراني، وهو عباره عن التعرف على العمليات والأفعال الصديقة والمصرح بها في مقابل العمليات الأخرى التي تتم من خلال المخترقين، ومهمة هذه هذا المختص بمحاولة التخلص من كل هذه العمليات غير المصرح بها.

9. أمن أنترنت الأشياء IOT security
أنترنت الأشياء هو مهم وضروري جدا، تتمثل في كل الآلات من حوالنا مثل: الثلاجة، والغسالة، وكل شيء ذكي مرتبط بحياتنا، هناك الكثير من الأجهزة هذه يتم توصيلها بالأنترنت، وهي عرضة للاختراق، وهنا يأتي دور الأمن السيبراني في حماية تلك الأجهزة من الاختراق.

10. إدارة الهوية والوصول
تهتم هذه التقنية بمهمة تأمين الوصول الي أي معلومات، فهي تحدد من له حق الوصول أو الأذونات للوصل الي معلومات أو استخدام الأنظمة، وهي عباره عن مجموعة قواعد وممارسات التي تضمن حق وصول الشخص الصحيح الي المعلومات.

وبعد أن انتهينا من التعرف على مجالات الأمن السيبراني، دعونا نتعرف على المهارات والشهادات اللازمة في مجال الامن السيبراني.

المهارات اللازمة في الامن السيبراني

قبل البدء في مجال الامن السيبراني هناك بعد المهارات الضرورية، الواجب تعلمها قبل الشروع في التعلم والتعمق في المجال ومن هذه المهارات ما يلي:

1. البرمجة programming

سوف تحتاج الي تعلم بعض اللغات البرمجية سوف تساعدك أكثر في هذا المجال، ولفهم الأكواد البرمجية، وكيفية عملها، من اهم لغات البرمجة هذه لغة بايثون واحدة من اكثر اللغات استخداما في مجال الأمن السيبراني.

أفضل كورسات المجانية لتعلم لغة بايثون

https://www.youtube.com/watch?v=Lm6irXWjWIo&list=PLknwEmKsW8OsG8dnisr_-2WGyx7lpgGEE

2. الشبكات Networks

تعلم الشبكات امر مهم وضروري في مجال الامن السيبراني، فمعظم الهجمات والاختراقات تتم من خلال الشبكات.

ويمكنك البدء بتعلم الشبكات من خلال كورس the complete networking fundamentals course. Your CCNA start

3. أنظمة التشغيل operation system

واحده من المتطلبات الأساسية التي يجب تعلمها لأي متخصص امن سيبراني، فإن أنظمة التشغيل مثل ويندوز أو لينكس أو أندرويد التي تنظم كافة وظائف الأجهزة لذالك أول ما يتم اختراقها والوصول اليها بشكل غير مصرح، ومهمتك هي تأمين أجهزة شركتك.

4. تكنولوجيا المعلومات information technology

من المهارت التي يجب ان تتعلمها وتتقنها من اجل ان تصبح متخصص في مجال امن المعلومات، وهناك الكثير من الكورسات القوية في مجال تكنولجيا المعلوماتIT.

كورس التخصص المهني لتكنولوجيا المعلومات من جوجل على منصة كورسيرا، وشهادة هذا الكورس تعد واحدة من الشهادات المرموقة، والقوية علي الأنترنت.

5. علوم الحاسب computer science

من المهارات المهمة والقوية التي لا غني عنها في أي مجال سواء مجال الأمن السيبراني أو المجالات التقنية الأخرى، فهو أساسي لفهم كيف تتم الأمور، ومن غيرها لا يمكن البدء بمجال الامن السيبراني او أي مجال أخر.

إقراء أيضًا: دليل شامل حول تعلم البرمجة، وأهم اللغات البرمجية

وهناك الكثير من الكورسات المجانية على الأنترنت، ومن أفضل الكورسات المقدمة في هذا المجال هو كورس CS50s  على اليوتيوب رابط الكورس "كورس CS50s"

وهناك كورس أخر مقدم من منصة edx  

https://bit.ly/44h4JSr

شهادات في مجال الامن السيبراني

هناك الكثير من الشهادات في مجال الامن السيبراني التي يجب الحصول عليها، وهي ذات أهمية كبيرة في سوق العمل وبحسب الإحصائيات ما يقارب من 35% من الوظائف تتطلب الحصول على واحدة من هذه الشهادات على الأقل.

شهادة security+
شهادة معترف بها من قبل ةزارة الدفاع الأمريكية، وهي من أكثر الشهادات المطلوبة.

شهادة CEH
شهادة الهكر الأخلاقي واحدة من الشهادات الأكثر شعبية، والكل يبدء بالحصول عليها.

شهادة OSCP
تعد من أكثر الشهادات القوية في هذا المجال.

شهادة CISSP
شهادة تخصص أمن المعلومات، وهي من الشهادات المعترف بيها في مجال الامن السيبراني.

شهادة CCNA 
وهي واحدة من اكثر الشهادات المهمة والمطلوبة في سوق العمل وهذه الشهادة مقدمة من شركة سيسكو وهي شركة مختصه في مجال أمن الشبكات.

هناك الكثير من الشهادات التي لا حصر لها ولكن هذه هي افضلهم واشهره وأكثرهم طلبا في سوق العمل.
تعلم مجال الأمن السيبراني، هناك الكثير من قنوات اليوتيوب الي تعلم الامن السيبراني مجانا، هناك قنوات عربية وقنوات أجنبية.

من القنوات العربية

قناة المهندس إبراهيم حجازي

ومن القنوات الأجنبية:

STOK

مصادر معلومات أخري

إزاي تبدأ في مجال أمن المعلومات؟ بوست علي فيسبوك للمهندس ابراهيم حجازي.

فيديو يشرح وظائف مجال أمن المعلومات.


Ahmed Al Shaht
بواسطة : Ahmed Al Shaht
صانع محتوي، شغوف بالتعلم، ومشاركة العلم، والمعرفة حول العالم.
تعليقات